صحيح أنّ المستثمر الأجنبي غير مطالب بأن يكون خبيرا في سوق العقار التركية حتّى يشتري منزلا أو شقة أو محلا تجاريا 

ومن هذا المنطلق يضع خبراء بير كنت اسطنبول للاستثمار العقاري بين أيدي العملاء الكرام هذا المقال الذي يوضّح أهمّ العوامل المتحكمة في السوق العقارية بتركيا والمسيطرة على معاملات البيع والشراء ما يجعل الراغب في الاستثمار على دراية تامّة بكيفية ولوج قطاع العقار والأهم النجاح في شراء عقار بتركيا من أجل ضمان عوائد استثمارية مربحة منه لاحقا .

تكثر عروض شقق للبيع في اسطنبول، بيع شقق في تركيا، مزرعة للبيع في تركيا، فيلات للبيع في تركيا وغيرها، لكن أي من هذه العروض الأنسب ووفق ماذا يختارها العميل؟

الاختيار الأصح مثل ما ذكرنا آنفا لابد أن يتمّ وفق العوامل المتحكمة في السوق العقارية التي سنفصّل فيها فيما يلي ذكره:

الواقع السياسي للبلاد:

من أهمّ العوامل التي تؤثر على بيئة الاستثمار بل تخلقها أو تقتلها والتي عليك معرفتها كمستثمر هي الوضع السياسي للبلاد، وبالاسقاط على تركيا، فكن واثقا أنّها أكثر بيئة مستقرة في الشرق الأوسط حيث تعيش البلاد حالة من الاتزان السياسي لما يزيد عن 15 سنة، كما يعتبر شعبها من أكثر الشعوب وعيا سياسيا، حيث لا تُحدث التغييرات في الأحزاب الحاكمة والمشهد العام أي زعزعة في الحياة العامة، وأظهر الرأي العام التركي خلال السنوات الماضية قدرة كبيرة على التكيف مع ديمقراطية الاختيار وتسيير الأزمات السياسية، ما جعل تركيا أكثر بلدان العالم استقطابا للاستثمارات الاقتصادية والعقارية على وجه الخصوص .

قوانين الدولة وتشريعاتها

النصوص التشريعية في البلدان التي تستهدفها للاستثمار مهمة جدا، فهي قد تنجح استثمارك أو تثبطه، وبالنسبة لتركيا فإنّها عرفت قفزة قانونية في السنوات الأخيرة بإلغاء قانون المعاملة بالمثل ما أتاح للأجانب بمختلف جنسياتهم حق التملك في تركيا والاستثمار دون شرط ولا قيد.

 وتعدّ تركيا من البلدان القلائل ذات الانفتاح التشريعي حيث من سابع المستحيلات أن تجد في دول كبرى بحجمها بنودا قانونية تنص على اكتساب الجنسية التركية بإستثمار عقاري قدره 250 ألف دولار فقط .

حجم السياحة في البلد

السياحة تدل على مدى الحركية الخدماتية في البلد الذي تتوجه إليه، وبالتالي مدى فعالية استثمارك العقاري في حال اختيار تأجيره حيث تزيد قيمته خاصة في مواسم السياحة، وبالنسبة لمشاريع الهدى للاستثمار العقاري، تأكّد من أنّها كلها مصممة بما يتناسب والمواصفات المطلوبة من طرف السياح حيث أنّ المجمعات السكنية الحديثة مجهزة بخدمات عالية ومرافق ذات جودة عالمية .

اقتصاد بلد الاستثمار 

تعكس الحالة الاقتصادية للبلاد، وضعية الاستثمار خاصة العقاري، وبالنسبة لتركيا التي تعيش نموا اقتصاديا كبيرا ونهضة غير مسبوقة خاصة من ناحية حجم المبادلات التجارية والتصدير ومختلف أنواع الصناعات، فكن على يقين أنّك تستثمر في البلد الصحيح تماما حيث تشير كل التوقعات إلى مزيد من التعافي في الاقتصاد التركي.

طبيعة المنطقة الاستثمارية

من الأمور التي يجب الانتباه لها والتي تشكل عاملا قويا في التحكم بسعر شراء العقار في تركيا هي المنطقة التي يتم الاستثمار العقاري فيها، أي المدينة إذ ما كانت واعدة ومؤهلة لتزايد الطلب عليها وضمان ارتفاع مستمر لـ ” أسعار العقار” فيها أو العكس .  

التوزيع السكاني في المنطقة الاستثمارية

من العوامل التي عليك تفقدها أثناء اختيار أي منطقة استثمارية هي الاحصائيات المتعلقة بالتوزيع السكاني مثل العمر، الحالة الاجتماعية لقاطنيها، نسبة النمو السكاني أي إن كانت منطقة آهلة بالسكان أم خالية، حيث تلعب هذه المؤشرات دورا كبيرا في زيادة الطلب على العقارات في المنطقة.

الموقع الجغرافي للعقار ومساحته 

يلعب موقع العقار الجغرافي دورا مباشرا في التأثير على قيمة العقار المالية، فاختيار عقار في مدينة واعدة وعلى شارع رئيسي وبجوار مرافق خدماتية” مولات، نوادي رياضية، مدارس…” ليس كاختيار عقار في منطقة يصعب إيجاد فيها أي خدمة حيوية تزيد من أسهم العقار مستقبلا، كما عليك أن تركز على مساحة العقار وننصحك هنا بتجنب العقارات الضيقة التي قد تعيق استثمارك لاحقا.

مميزات المشروع العقاري

يجب عليك كمستثمر أن تطّلع على كل الخدمات ” صيانة، أمن وحراسة، نظافة..” والمميزات التي يتصف بها المشروع العقاري الذي تريد حجم شراء شقق فيه وهنا نقصد جمال التصميم، التشطيبات الفاخرة، الأسعار وإن كان ضمن مجموعة عمارات أو فيلات، أو عقارا تجاريا يتواجد داخل مجمعات خدمية أو مناطق خدماتية، فهذه المميزات تساهم في راحتك وفي عائداتك الربحية .

القرب من المشاريع الحيوية والمواصلات 

إن من أهم النقاط في اختيار العقار وجوده في مكان يسهل على الجميع الوصول له أي مدى قربه من شبكات المواصلات ” مترو، ترامواي، مترو باص، حافلات، سيارات الأجرة..” وكذا مدى بعده عن المشاريع الحيوية الكبرى التي تشهدها تركيا والتي ستزيد من قيمة العقار مستقبلا مثل مطار اسطنبول الجديد وقناة اسطنبول والفنادق الكبرى والطرق السريعة .

الإطلالات المعمارية

من أبرز العوامل المؤثرة في  زيادة قيمة الاستثمار وزيادة الطلب عليه هي  تركيز شركات الانشاءات في تركيا على تصميم واجهات وإطلالات معمارية جذابة للعقار المراد تسويقه، حيث تختلف الأسعار باختلافها وهذا ما يجب أن لا تقلل من أهميته أثناء شراء عقار في اسطنبول أو أي مدينة تركية أخرى .  

طرق السداد المالي للعقار

قبل الحديث عن سعر العقار عليك مقارنته أولا بباقي العقارات في مشاريع مجاورة أو مماثلة تصميما له ومن ثم عليك التعرف على طرق السداد والأنظمة المالية المعتمدة ومدى تضمنها تسهيلات وخصومات، حيث تساعدك هذه المعلومات المهمة في اختيار النظام المالي الذي يتوافق وإمكانياتك المادية .

سمعة شركة الانشاء في السوق

عليك أن تجمع معلومات كافية عن شركة الإنشاء المكلفة ببناء عقارك، كون أنّ هذا يشكل أفضل الطرق وأقصرها وأسهلها لمعرفة مدى الالتزام بمواعيد التسليم، مدى وجود مشاكل في التعامل مع العملاء، الأسعار الحقيقية للعقار في السوق، وتساهم هذه الخلفية بشكل كبير في تكوين صورة واضحة تدفعك لشراء العقار أو لا، وهنا توفر لك الهدى للاستثمار العقاري الخدمة مجانا من خلال إعطائك كافة التفاصيل المتعلقة بشركة الانشاء وسمعتها في السوق العقارية التركية.

موعد تسليم المشروع

بعد معرفتك بسمعة ومدى التزام شركة الانشاء، عليك أن تطلع على نسبة الانجاز في المشروع الذي اخترته والتاريخ المحدد لتسليمه أي بعد 4 أشهر أو بعد سنة أو أكثر .  

الوضع القانوني للعقار

من الأمور الجادة والمهمة قبل الاستثمار والمتحكمة فيه هي الاطلاع على جميع تراخيص البناء وسلامتها وهو ما توفّره الهدى للاستثمار العقاري من خلال طاقم محاميها الذين يطلعون العملاء على كافة الأوراق المتعلقة بالعقار المراد بيعه في تركيا

يقول العارفون في أسس التفوق في الحياة “إذا أردت النجاح اعرف كيف تدير أعمالك في الوقت المتاح” وها أنت اليوم تلمّ بكلّ العوامل الفاعلة في السوق العقارية التركية المرتكزة على عديد المؤشرات، تكون قد قطعت من مشوار النجاح الاستثماري الكثير، فإذا كنت مهتمّا بشراء عقار في اسطنبول في الوقت الراهن، لا تضيّع مزيدا من الوقت وأقبل على الاستثمار الناجح عن طريق بير كنت اسطنبول  للاستثمار العقاري التي تضع أمامك باقة متنوعة من الخدمات والعروض العقارية المميزة في تركيا